نسخة الجوالة | النسخة الأصلية
JoomlArt.ir JoomlArt.ir JoomlArt.ir
 

سيرة المرحوم الشيخ محمد مهدي الكرباسي وأولاده وأحفاده PDF طباعة أرسل إلى صديق
آل الكرباسي - الباب الثالث: سيرة جدّ ووالد الشيخ الكرباسي وأولاد
الجمعة, 10 حزيران/يونيو 2011 16:00

سيرة المرحوم الشيخ محمد مهدي الكرباسي وأولاده وأحفاده

في أحوال عمدة العلماء الراشدين وزبدة الفقهاء والمجتهدين آية الله في العالمين المرحوم الشيخ محمد مهدي ابن الشيخ محمد ابراهيم الكرباسي وأولاده وأحفاده(1).

كان المرحوم محمد مهدي الكرباسي أكبر وأعظم أولاد الشيخ الكرباسي، وصهر سيد العلماء والمجتهدين ملاذ الملّة والدين المرحوم الحاج السيد محمد باقر حجة الإسلام الشفتي، ومن كبار العلماء وفطاحل المراجع في القضاء والإفتاء، وقد عُدَّ من رؤساء ومشايخ علماء عصره بعد المرحوم والده. وكان عالماً مطّلعاً ومحقّقـاً وصاحب مؤلفات وكتب في عِلْمَي الأصول والفقه وغيرهما، وكان رديفاً لوالده في الزهد والتقوى والتدريس وقضاء حوائج الناس وعدم الاكتراث بالدنيا وزخارفها.

كان كثير الانزواء وقليل المعاشرة ومسموع الكلمة ونافذ الأمر، وكان من طباعه السخاء والكرم، وكانت إمامة جماعة مسجد حكيم بعهدته غالباً، وقد نقلت قصص متنوعة عن خلوص نيته، كوالده تماماً.

يقول حجة الاسـلام والمسلمين الحاج الشـيخ عبد الكريم الجـزائري الإصفهاني في كتابـه تذكرة القبور(2): الظاهر إن خلوص نيّـته هذا ناشئٌ عن شدّة المواظبة على الآداب الشرعية وعدم الاكتراث بأهل الدنيا وشؤونها اليومية، ويبدو أن مردّ هذا أن المرحوم الشيخ الكرباسي لم يكن يسمح لأولاده بالخروج من البيت ومعاشرة عامة الناس بل كان يوجّـههم الى تركيز جهودهم على تعلّم العلوم المختلفة، حينما كانوا في خدمته.

اشتُهر المرحوم الشيخ محمد مهدي بأمثلة كثيرة على الالتزام بالسنن الشرعية. وقد روي أنه أشاع لبس العمامة في إصفهان على نطاق واسـع(3)، كما كان ساعياً بجـدٍّ الى نشر الدين والأحكام الشرعية، وذلك عن طريق التباحث مع كل من كان يزوره وذلك حول مختلف المسائل الشرعية، بحيث يطلع الناس من خلال الحوار والبحث على الأحكام الشرعية ومضمونها.

وقد حصل على إجازة اجتهاد من والـده، وكذلك من المرحوم الحاج السيد محمد باقر الشفتي(4) وأمضى عمره في تحصيل العلم والتدريس والتأليف، وتركَ مؤلفات قيّمة، منها:

1 ـ شفاء الأسقام في شرح تهذيب المنطق والكلام، انتهى من تأليفه في رمضان عام 1219هـ، وهذا أول كتاب كان قد ألّفه(5).

2 ـ مفتاح النحو(6).

3 ـ الاجتهاد، التي يذكرها الطهراني في الذريعة: 2/25بعنوان الاجتهاد والتقليد(7).

4 ـ الاستصحاب، والذي ورد ذكره في الذريعة: 2/22 باسم الاستصحاب(8).

5 ـ القرعة(9)

6 ـ مصابيح الأصول، وهو سلسلة أبحاث أصولية تقع في تسعة أجزاء(10)

7 ـ حاشية على شرح التصريف(11).

8 ـ معراج الشريعة، وهو شرح لـ «منهاج الهداية» لوالده الشيخ الكرباسي، يقع في ثمانية أجزاء، ويقول بعضهم إنه كان في إثني عشر جزءاً(12).

9 ـ عيون الأصول، ويقع في ثلاثة آلاف ومائتين وخمس وستون بيتاً، فرغ من تأليفه وهو بمرقد السيد عبد العظيم، وقد شاهدت نسخة خطية منها في مكتبة المدرسة الهندية بكربلاء المقدسة(13).

10 ـ مشارق الأنوار(14).

11 ـ هداية الطالبين، وهو رسالته العملية بالفارسية(15).

12 ـ شرح اللمعة الدمشـقية للشهـيد الأول، وهذا الكتـاب ناقص، وما هو موجـود يقع في أربعـة أجزاء(16).

13 ـ منهج السداد، وهو شرح لـ «الإرشاد»(17).

14 ـ الأراضي المفتوحة عنوةً(18).

15 ـ نور العيون(19).

الى غيرها(20).

تاريخ ولادة ووفاة المرحوم وموقع قبره

ولد المرحوم الشيخ محمد مهدي الكرباسي في التاسع والعشرين من ذي الحجة عام 1211هـ، وتوفي في إصفهان في الرابع من جمادى الثانية عام 1278هـ(21)، ودُفن في مقـبرة والده المرحوم الشيخ الكرباسي الى جوار قبره. ولما كُسيَ قبر المرحوم الشيخ الكرباسي بالمَرْمَر، أصبح موحّداً مع قبر نجله المرحوم الشيخ محمد مهدي.

وكان للمرحوم الشيخ محمد مهدي الكرباسي أربعة أولاد(22) هم:

1 ـ الحاج الشيخ محمود الكرباسي.

2 ـ الشيخ أبو القاسم شيخ العراقين الكرباسي.

3 ـ الشيخ عبد الجواد الكرباسي.

4 ـ الشيخ محمد حسين الكرباسي(23).


 أولاد وأحفاد المرحوم الشيخ محمد مهدي الكرباسي

الأول: الشيخ محمـود الكرباسي

هو المرحوم الشيخ محمود بن محمد مهدي الكرباسي، والذي يعدّ من الطبقة الثانية، وقد ولد عام 1240هـ كان من علماء وفضلاء عصره، حيث كان فقيهاً أصولياً، ورعاً متقياً. هاجر من إصفهان الى النجف الأشرف لتحصيل العلم وتكميل رياضة النفس، وتلمّذ على يد علماء ذلك الوقت، والسالكين الى الله، ثم عاد الى إصفهان وبدأ بإقامة الجماعة في مسجد حكيم كما كان يفعل والده وجدّه، وكان الناس يتـشوّقون للصلاة خلفه لما عُرفَ عنه من زهد وورع وتـقوى، ولذلك فقد كانت جماعته تكتظ بالمصلّين.

اختطفته يد المنون شاباً، وذلك عام 1287هـ، ودُفن في مقبرة جدّه المرحوم الشيخ الكرباسي(24).

الثاني: الشيخ أبو القاسم (شيخ العراقين) الكرباسي

وهو المرحوم الشـيخ أبو القاسم بن محمد مهدي الكرباسي(25) المعروف بشيخ العراقين(26)، والذي كان رحمه الله من العلماء الفضلاء والأجلاء، ومن وجوه وأعيان ومشاهير النجف الأشرف، وكان محترماً من قبل الملك الايراني وكذلك السلطان العثماني عبد الحميد. ويروى أنه كانت للغرف الواقعة حول مسجد الكوفة أبواب مثل الموجودة في عصرنا الـراهن، لكنه أمر برفعها وإزالتها وهدم الجدران التي كانت تفصل بين تلك الغرف، وجعلها إيواناً واسعاً، منعا من الفساد.

وقد كتب المرحوم أستـاذي الحاج الشيـخ آغا بزرگ الطهـراني في كتابه أعلام الشيعـة «نقباء البشر: 1/77»(27) لدى ترجمته للمرحوم شيخ العراقين، ما نصّه: رأيت مجلدات الجواهر الخطية التي أوقـفها المترجم له قبل وفاته في 1307هـ، عند الشيخ علي القمي.

وكان المرحوم شيخ العراقين من تلامذة الأستاذ الأعظم الشيخ مرتضى الأنصاري (أعلى الله مقامه) ثم بعد ذلك، اقتصر تلمّذه على علاّمة الزمن الشيخ محمد حسين الكاظمي (رحمه الله) الذي كان من كبار العلماء، وقد لازمـه وكان قريباً منه، وكلاهـما توفيا عام 1308هـ(28).

ولشيخ العراقين مؤلفات منها:

1 ـ كتاب صلاةٍ(29)، والذي ينقل فيه كثيراً عن أستاذه الشيخ الأنصاري (أعلى الله مقامه).

2 ـ شرح الأصول، يقع في عدة مجلدات، وهو شرح على أصول المرحوم والده الشيخ محمد مهدي الكرباسي(30) وكلّ هذه المجلدات ـ حسب ما كتبه الشيخ الطهراني ـ توجد في مكتبة السيد محمد الكوه كمري المعروف بـ «الحجّة» المتوفى عام 1372هـ، والذي كان من مراجع التقليد في قم.

وقد توفي شيخ العراقين في النجف الأشرف ودُفن في صحن أمير المؤمنين(ع) في ممر باب القبلة، في الغرفة الأولى على يسار الخارج من الصحن الشريف، مقابل مقبرة الشيخ الأنصاري (رحمه الله) وليس لديه ولد ذكر سوى الشيخ إسماعيل الكرباسي.


(1) للتعرف على سيرة المرحوم الشيخ محمد مهدي، راجع المؤلفات التاليـة: روضات الجنات: 1/89، تذكرة القبور: 92 ـ 93، مكارم الآثار: 6/2197 ـ 2199، دانشمندان وبزرگان إصفهان: 507 ـ 508، بيان المفاخر: 1/386 ـ 387 و 3/165 ـ 166، ريحانة الأدب: 6/44، أحوال حاجي كرباسي وأولادش: 34 ـ 36، أعيان الشيعة: 10/64، لباب الألباب: 99، أثر آفرينان: 5/28 ـ الشيخ محمد مهدي الكهنوي في نجوم السماء: 2/417، معجم المؤلفين: 12/59، الزركلي في الأعلام: 7/334 ـ 335، والذريعة في مواضيع مختلفة.

(2) تذكرة القبور: 93.

(3) كان طلاب العلوم الدينية لا يلبسون العمّة بل كانوا يلبسون القلنسوة، بل ربما تعداهم الى غير طلاب العلوم الدينية، والظاهر أن هجمة أجنبية عصفت بالبلاد لتبديل أزياءهم الى أزياء غربية، فبادر الشيخ الى مناهضة هذه الدعوة بهذا الأسلوب ـ نجل المؤلف.

(4) ومن المشايخ الآخرين الذين منحوه إجازة الاجتهاد هم: الشيخ محمد جعفر اللنگرودي الإصفهاني، الشيخ أبو القاسم الإصفهاني، والشيخ محمد حسن النجفي صاحب الجواهر. وكان للمرحوم الشيخ محمد مهدي الكرباسي حوزة علمية للتدريس في إصفهان وحوله مجموعة من الفضلاء كانوا يتتلمذون على يديه، نال قسم منهم إجازة الاجتهاد منه، وهنا نذكر على سبيل المثال لا الحصر بعض تلامذته والمجازين منه، وهم: السيد محمد رضا گلهري الكاشاني، الشيخ محمد طاهر الدزفولي، الشيخ حمزة البيرجنـدي، السيد علي الطباطـبائي البروجردي، المولى حمزة القائيني، الشيخ علي أصغر القائيني، السيد محمد صادق الخواجوئي، الشيخ محمد حسين الكاشاني، السيد محمد صادق الخونساري، الشيخ عبد الجواد النوري، الشيخ أبو القاسم الكرباسي، الشيخ عبد الجواد الكرباسي، وسبطه السيد آقا جان بن محمد صادق. ـ راجع بيان المفاخر: 1/386 ـ 387، بهـارستان: 83، مقدمة مناهج المعارف: 199، دانشمندان وبزرگان إصفهان: 68 و435، الذريعة: 11/20، تراجم الرجال: 1/321، الكرام البررة: 1/43، الفوائد الغروية: 3.

(5) بما أنه فرغ من الكتاب سنة 1219هـ، فهذا يعني أنه في ذلك الوقت كان يطوي مراحل شبابه حين أنجز هذا الكتاب. والنسخة الأصلية للكتاب والتي بخط المؤلف، شوهدت محفوظة عند ابن أخيه العلامة الفقيه المشهور المرحوم الشيخ أبو الهدى الكرباسي ـ الذريعة: 14/203.

(6) بناءً على ما ذكره المرحوم الشيخ أبو الهدى الكرباسي للشيخ الطهراني أنه استنسخ نسخة من هذا الكتاب لنفسه ـ الذريعة: 21/356.

(7) هذه الرسالة واسمها الصحيح «الاجتهاد والتقليد» دوّنت بخط المؤلف نفسه، شوهدت عند المرحوم الشيخ أبو الهدى ـ الذريعة: 1/273.

(8) تذكرة القبور: 92، دانشمندان وبزرگان إصفهان: 508. هذه الرسالة بخط المؤلف أيضاً، وكانت موجودة عند المرحوم الشيخ أبو الهدى ـ الذريعة: 2/35.

(9) هذا الكتاب اسمه الكامل «رسالة في أحكام القرعة» كان قد شاهده المرحوم الطهراني عند المرحوم أبو الهدى الكرباسي. كما أن هناك تقرير عن هذا الكتاب أيضاً موجود في مذكرات المحقق الروضاتي الذي هو الآخر يحتـفظ ببعض آثار الشيخ مهدي الكرباسي، وقد جاء في التقرير في المجلد السادس من مكارم الآثار ما يلي: رسالة في أحكام القرعة، مطوّلة نسبياً، أنجزت خلال أسبوعين من شهر محرم الحرام سنة 1231هـ، ونسخة الرسالة تلك بخط المؤلف ـ الذريعة: 17/77، مكارم الآثار: 6/2198.

(10) مصابيح الوصول الى علم الأصول: الكتاب يبحث في أمور التخصيص، ويعرف باسم آخر هو: جامع العبائر، شوهدت بعض مجلداته بخط المؤلف عند الشيخ أبو الهدى الكرباسي. وهذا الكتاب بناءً على ما دوّنه الآخوندگزي يحتوي على تسع مجلدات فقط. أما المؤلف فيذكر في كتابه عيون الأصول أنه ستة أجزاء لا غير، والنسخة الأصلية لهذا الكتاب محفوظة عند المحقق الروضاتي ـ راجع الذريعة: 21/84، تذكرة القبور: 92، مكارم الآثار: 6/2199.

(11) الذريعة: 6/120.

(12) اعتبر الآخوندگزي في كتابه معراج الشريعة إن الكتاب يقع في ثمانية أجزاء، أما في الذريعة ومصادر أخرى فقد ذكرت أنه في حدود إثني عشر مجلداً. هذا وقد ذكر اسم آخر لهذا الكتاب أيضاً وهو مدارج الشريعة، الجزء الأول من معراج الشريعة في شرح منهاج الهداية، في بحث الطهارة. والمجلد الثاني في شرح المقصد الأول والثاني من الصلاة، والمدوّن بخط المؤلف. أما المجلد الثالث والرابع مدون بخط العالم الجليل الشـيخ بديع الدرب إمامي. توجد نسخة منه عند المحقق الروضاتي، كما وتوجد صورة لبعض صفحات هذين المجلدين في نهاية هذا الكتاب، وهنا لابد من الاشارة الى أن بعض هذه المجلدات محفوظة في مكتبة مجلس النواب الايراني، والبعض الآخر في مكتبة السيد المرعشـي النجفي في قم.

ومن جملة الشروح لكتاب معراج الشريعة ما جاء في كتاب مصباح الأصول، وهو من تأليفات الفقيه العلامة المرحوم السيد محمد رضا الحسينـي الكاشاني المشهور بـ «گلهر»، وهو من تلامذة صاحب معراج الشريعة، الذي نال من أستاذه درجة الاجتهاد. جاءت الشروح في ثلاثة مجلدات ضخمة، ولنهاية بحث خلل الصلاة ـ راجع الذريعة: 21/230، مكارم الآثار: 6/2197 ـ 2198، يادداشتهاى محقق روضاتى، الكرام البررة: 1/562، بيان المفاخر: 1/387، تذكرة القبور: 92، الذريعة: 14/72، فهرست كتابخانه مجلس شوراي اسلامي: الجزء العاشر.

(13) وهذا الكتاب في علم الأصول، وقد فرغ منه في ليلة القدر من سنة 1256هـ. واستناداً الى تصريح المؤلف نفسه والمدوّن في كتابه هذا أنه تم تأليف الكتاب بعدما ألّف كتباً عديدة هي: مشارق الأصول، مصابيح الأصول، الرسائل في الأصول، شرح طهارة اللمعة، ومنهج السداد في شرح الإرشاد. النسخة الأصلية لهذا الكتاب محفوظة في مكتبة السيد المرعشي النجفي في مدينة قم ـ الذريعة: 15/377.

(14) وقد ذكر هذا الكتاب باسم مشارق الأصول أيضاً ـ الذريعة: 21/32، تذكرة القبور:92.

(15) ألّف كتابه هذا بتاريخ 24 شعبان 1261هـ، ويحتوي على مقدمتين وعدد من الأبواب.

(16) الذريعة: 14/50، تذكرة القبور: 92، دانشمندان وبزرگان إصفهان: 508.

(17) الذريعة: 23/191، دانشمندان وبزرگان إصفهان: 508.

(18) تذكرة القبور: 92.

(19) نور العيون للمتـقين، وهو كتاب في الفقه باللغة العربية، بدون استدلال. والنسخة الأصلية التي تبدأ من موضوع الطهارة الى بداية العمرة المفردة، محفوظة عند المحقق الروضاتي ـ راجع مكارم الآثار: 6/3198، تذكرة القبور: 92، وكان كتاب نور العين في الحقيقة رسالته العملية، وقد قام شقيق صاحب الروضات بالحاشية على قسم منه في سنة 1285هـ راجع فهرست كتابخانه مدرسة فيضية: 1/290.

(20) ومن تلك: 16 ـ رسالة إقـتضاء الأمر بالشيء والنهي عن الضد، ألّفه حين كان يقرأ الأصول عند والده المعظم، وكان تاريخ تأليفه في العشرة الثالثة من شهر صفر سنة 1234هـ، والنسخة الأصلية للكتاب موجودة عند المحقق الروضاتي ـ راجع مكارم الآثار: 6/2198. هذا وقد ذكر الطهراني في الذريعة: 13/296 كتابا آخر وهو:

17 ـ شرح الروضة البهية للشهيد الثاني. وفي كتاب دانشـمندان وبزرگان إصفهان: 508 ذكر رسالة في الاصول ورسالة في الطهارة دون أن يحددهما، مما احتملنا انها احدى كتبه التي أوردها الوالد قدس سره ـ نجل المؤلف.

(21) جاء في أعيان الشيعة: 10/64، الذريعة: 1/252 من أن وفاته كانت عام 1293هـ، بينما سجّـل المرجع الكبير المرحوم المرعشي النجفي تاريخ وفاته في حاشية وقائع الأيام: 17، في سنة 1277هـ. أما التاريخ الصحيح لوفاته والذي سجّله المؤلف الجليل وهو سنة 1278هـ، ويؤيده في ذلك كل من المرحوم معلم الحبيب آبادي في كتابه خاندان كلباسي إصفهان، ومؤلف كتاب أحوال حاجي كرباسي وأولادش: 36. ومن الجدير بالذكر أن الحكيم الملهم الشاعر القا آني، نظم قصيدة رثى فيها الشيخ مهدي الكرباسي باللغة الفارسية والتي جاءت ترجمة مطلعها نثراً:

خصلة شعرك يا حبيبي من شدة طيبها

مثل حفنة من كيس المسك أو صندوق من المسك

وقربك كالجـار وجمـالـك كالقمـر

وزينـتـك كالـروضة وقـامتـك كالصنوبـر

راجع نجوم السماء: 2/324 ـ 326.

(22) ويبدو أن الوالد قدس سره ذكر أبناءه الذين بقوا على قيد الحياة حيث ورد اسم خامس وهو أحمد والمولود بتاريخ 5/11/1258هـ، كما هو ملاحظ مما حرره والده خلف كتاب معراج الشريعة، وجاء نصه كالتالي: «ولد قرة عيني الابن ميرزا أحمد يوم الخميس الثاني من شهر ذي القعدة سنة 1258هـ، بعد أكثر من نصف ساعة من طلوع الشمس في منتهى الميمنة والفوز بحمد الله والذي كانت آثاره ظاهرة عليه. اللهم طول عمره واجعله من العلماء الصالحين والفضلاء المتـقين بحق محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين(ع)». ولا يخفى أن اسمه لم يرد في المصادر التي بحوزتنا، ومن المحتمل انه درج وهو صغير ـ نجل المؤلف.

(23) ومن أصهاره السيد محمد صادق والذي كان من العلماء الفضلاء ومن تلامذة الشيخ محمد مهدي الكرباسي، وكان صهره على ابنته، ورزق منها ابنا باسم السيد آقا جان، والذي كان من العلماء الفضلاء وأئمة الجماعة في محلة خواجو في إصفهان ـ راجع دانشمندان وبزرگان إصفهان: 68 ـ نجل المؤلف.

(24) أحوال حاجي كرباسي وأولادش: 37، دانشمندان وبزرگان إصفهان: 508.

(25) ذكرت المصادر بأنه ولد في إصفهان، إلا أنها لم تذكر تاريخ ولادته، ويبدو والله العالم أن ولادته كانت بعد ولادة أخيه الشيخ محمود المولود سنة 1240هـ وقبل ولادة أخيه الشيخ عبد الجواد المولود سنة 1254هـ نجل المؤلف.

(26) ولكسب مزيد من المعلومات عن حياة المرحوم الشيخ أبو القاسم الكرباسي وسيرته، لابد من مراجعة المصادر التالية: أعيان الشيعة: 2/416 و7/104، نقباء البشر: 1/76، زندگاني وشخصيت شيخ أنصاري: 182، بيان المفاخر 2/172، ماضي النجف: 3/233، أحوال حاجي كرباسي وأولادش: 37، دانشمندان وبزرگان إصفهان: 508، معجم رجال الفكر: 3/1066، مكارم الآثار: 6/2199، أثر آفرينان: 5/28.

(27) معجم المؤلفين: 4/124، نجوم السماء: 1/391، المآثر والآثار: 2/1139، مع علماء النجف الأشرف: 2/69.

(28) كان للمرحوم الشيخ أبو القاسم الكرباسي حوزة علمية للتدريس، حيث تخرج منها عدد من الأفاضل ممن تتلمذوا على يديه أو نالوا درجة الاجتهاد منه، منهم: الشيخ محمد صادق البروجـردي، الشيخ محمد نبي التوسركاني، والشيخ عبد الرحيم الكربـاسي. ـ راجع تراجـم الرجال: 3/278 و 409، التذكرة العظيمية: 41.

(29) كتاب الصلاة، وهو ضخم ومطوّل. وقد نقل المؤلف فيه كثيراً من كتاب الجواهر، وكذلك من أستاذه الشيخ الأنصاري. ـ راجع الذريعة: 15/54.

(30) أصول الفقه، ويقع في جزأين، وكثيرا ما ينقل فيه المؤلف عن كتاب إشارات الأصول، وهو من مؤلفات جدّه الجليل، وكذلك من كتاب قوانين الأصول للمحقق القمّي. ويمكن اعتبار الجزأين بمثابة شرح لإحدى كتب الأصول لوالده المرحوم الشيخ محمد مهدي الكرباسي. ـ راجع الذريعة: 2/202 ـ 203.

 
 
JoomlArt.ir JoomlArt.ir JoomlArt.ir

أنت هنا

Home آل الكرباسي الباب الثالث: سيرة جدّ ووالد الشيخ الكرباسي وأولاد سيرة المرحوم الشيخ محمد مهدي الكرباسي وأولاده وأحفاده

العلماء من آل الكرباسي

  • الإمام الكرباسي
    الإمام الكرباسي
    القرن الثالث عشر الهجري
  • كمال الدين
    كمال الدين
    بن ابوالمعالي بن محمد ابراهيم
  • جمال الدين
    جمال الدين
    بن ابوالمعالي بن محمد ابراهيم
  • محمد بن ابوتراب
    محمد بن ابوتراب
    بن محمد جعفر بن محمدابراهيم
  • محمدباقر
    محمدباقر
    بن علي بن محمدجعفر بن محمدابراهيم
  • موسي
    موسي
    بن محمدجعفر بن محمدابراهيم
  • محمدرضا
    محمدرضا
    بن عبدالرحيم بن محمدرضا بن محمدابراهيم
  • اسماعيل
    اسماعيل
    بن محمدرضا بن عبدالرحيم بن محمدرضا بن محمدابراهيم
  • علي
    علي
    بن محمدحسين بن محمدمهدي بن محمدابراهيم
  • محمدعلي
    محمدعلي
    بن عبدالجواد بن محمدمهدي بن محمدابراهيم
  • محمدرضا
    محمدرضا
    بن محمدعلي بن محمدجعفر بن محمدابراهيم
  • احمد
    احمد
    بن محمدابراهيم بن عبدالرحيم بن محمدرضا بن محمدابراهيم
  • محمد ابراهيم
    محمد ابراهيم
    بن عبد الرحيم بن محمد رضا بن محمد ابراهيم
  • عبد الجواد
    عبد الجواد
    بن محمد هاشم بن عبد الجواد بن محمد مهدي بن محمد ابراهيم
  • محمد ابراهيم
    محمد ابراهيم
    بن علي بن محمد حسين بن محمد مهدي بن محمد ابراهيم
  • محمد هاشم
    محمد هاشم
    بن عبد الجواد بن محمد مهدي بن محمد ابراهيم
  • محمود
    محمود
    بن محمد تقي بن محمد بن محمد ابراهيم
  • فخرالدين
    فخرالدين
    بن محمد رضا بن عبد الرحيم بن محمد رضا بن محمد ابراهيم
  • محمد حسين
    محمد حسين
    بن محمد رضا بن محمد علي بن محمد جعفر بن محمد ابراهيم
  • عبد المهدي
    عبد المهدي
    بن علي بن محمد حسين بن محمد مهدي بن محمد ابراهيم
  • علي (ابو تراب)
    علي (ابو تراب)
    بن محمد جعفر ابن محمد ابراهيم
  • محمد
    محمد
    بن ابو الهدى بن أبو المعالي ابن محمد ابراهيم
  • فاضل
    فاضل
    بن عبد الجليل بن علي بن محمد حسين بن محمد مهدي بن محمد ابراهيم
  • محمد صادق
    محمد صادق
    بن محمد بن أبي تراب (علي) بن محمد جعفر بن محمد ابراهيم
  • صالح
    صالح
    بن محمد بن أبي تراب (علي) ابن محمد جعفر ابن محمد ابراهيم
  • محمد علي
    محمد علي
    بن محمد حسين بن محمد رضا بن محمد علي بن محمد جعفر بن محمد ابراهيم
  • محمد سعيد
    محمد سعيد
    بن محمد صالح بن محمد أبو تراب (علي) بن محمد جعفر بن محمد ابراهيم
  • مجتبى
    مجتبى
    بن اسماعيل بن محمد رضا ابن عبد الرحيم بن محمد ابراهيم
  • حيدر بن عز الدين
    حيدر بن عز الدين
    بن عبد المهدي بن علي بن محمد حسين بن محمد مهدي بن محمد ابراهيم
  • محافظة القليوبية بجمهورية مصر
    محافظة القليوبية بجمهورية مصر
    مرقد الصحابي الجليل مالك بن الحارث الأشتر النخعي
  • محمد عزت الكرباسي
    محمد عزت الكرباسي
    الشيخ محمد عزت الكرباسي

إستطلاع الرأي

هل تعلم أنَّ الجد الأعلى للكرباسي هو الصحابي مالك الأشتر النخعي؟
 

كتب من المكتبة

محمد جعفر بن محمد طاهر الخراساني الكرباسي

ميزان الله

http://www.aghabozorg.ir/showbookdetail.aspx?boo...

المجموعة: متنوعة

محمد صادق بن محمد بن أبي تراب (علي) الكرباسي

ديوان الشعر الفارسي الجزء ا...

Mohammad Sadiq Al-Karbassi - Author Sultan Ali Sa...

المجموعة: الأدب والشعر